النظام الغذائي سواء كنت مصابة بداء السكري من النوع 1 أو داء السكري من النوع 2 أو سكري الحمل ، فمن المهم جدًا اتباع أسلوب حياة صحي مع التركي...

الحمية والكربوهيدرات



 النظام الغذائي

سواء كنت مصابة بداء السكري من النوع 1 أو داء السكري من النوع 2 أو سكري الحمل ، فمن المهم جدًا اتباع أسلوب حياة صحي مع التركيز على النظام الغذائي والنشاط البدني طوال فترة الحمل.

الهدف من نظامك الغذائي هو تقليل ارتفاع مستويات الجلوكوز بعد الوجبات والحصول على زيادة الوزن الموصى بها أثناء الحمل.

العامل الرئيسي الذي يؤثر على مقدار ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبة هو كمية الكربوهيدرات التي تتناولها. الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للتغذية للجنين النامي ، لذلك يوصى بأن تستهلك النساء الحوامل ما لا يقل عن 6.2 أوقية (175 جرامًا) من الكربوهيدرات يوميًا.

يوفر النظام الغذائي الذي يحتوي على الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء (مثل الخضروات والخبز الغني بالألياف) ارتفاعًا بطيئًا في نسبة الجلوكوز في الدم والذي غالبًا ما يناسب تأثير الأنسولين جيدًا. يؤدي اتباع نظام غذائي يحتوي على الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بسرعة (مثل العصير والحلوى والخبز الأبيض والكعك) إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بسرعة كبيرة ، ولا يمكن لتأثير الأنسولين مواكبة ذلك. لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي للحوامل المصابات بداء السكري هو نظام متوازن يتكون أساسًا من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء.

مصادرنا الرئيسية للكربوهيدرات تأتي في المقام الأول من الخبز والبطاطس والأرز والمعكرونة والفواكه ومنتجات الألبان. ولكن توجد أيضًا في الخضروات والمكسرات وما إلى ذلك.

يجب حساب الكربوهيدرات من المصادر الرئيسية وتقسيمها على مدار اليوم لتحسين التحكم في جلوكوز الدم. هذا مهم بشكل خاص عند إعطاء الأنسولين.

نوصي في كوبنهاغن بتناول الكربوهيدرات من المصادر الرئيسية (الخبز والبطاطس والأرز والمعكرونة والفواكه ومنتجات الألبان) على شكل 0.7 ، 1.4 ، 1.4 أوقية (20 ، 40 ، 40 جرامًا) في الوجبات الرئيسية وحوالي 0.35-0.7 أوقية ( 10-20 جرام) للوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية. يجب استهلاك الكمية المتبقية من الكربوهيدرات كخضروات أو مكسرات.

غالبًا ما يرتفع جلوكوز الدم إلى مستويات عالية بعد الإفطار. وهذا ما يفسر لماذا نوصي بكمية منخفضة نسبيًا من الكربوهيدرات على الإفطار.

كما هو الحال مع النساء الحوامل المصابات بداء السكري ، من المهم أيضًا أن تحصلي على الجرعة اليومية الموصى بها من الفيتامينات والحديد واليود وحمض الفوليك والكالسيوم - راجع موقع الإرشادات المحلية / الوطنية. يمكن العثور عليها في أقراص متعددة الفيتامينات مع مكملات حمض الفوليك والحديد ، إلى جانب كمية معينة من منتجات الألبان.

يوصى باتباع نظام غذائي معدّل بشكل فردي ، يتم تطويره بالاشتراك مع اختصاصي التغذية.

حساب الكربوهيدرات وجرعة الأنسولين للحوامل المصابات بداء السكري من النوع الأول

يُسهل حساب الكربوهيدرات التنبؤ بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بعد الوجبة ، بحيث يمكنك التخطيط بشكل أفضل لجرعتك من الأنسولين. يعد الخبز والأرز والمعكرونة والبطاطس والفاكهة ومنتجات الألبان من المصادر الرئيسية للكربوهيدرات في النظام الغذائي ، لذلك من المهم استهداف هذه الأطعمة بحساب الكربوهيدرات. يوجد ما يقرب من 10 جرامات من الكربوهيدرات في نصف شريحة خبز أو بطاطس أو كوب أرز أو مكرونة مطبوخ أو قطعة فاكهة (تفاح ، كمثرى ، برتقال ، إلخ).

يمكن أيضًا استخدام التطبيقات لحساب الكربوهيدرات ، على سبيل المثال "الكربوهيدرات والسعرات الحرارية".

0 commentaires: